الخميس، 25 نوفمبر 2010

2010 العام الأشد حرارة للأرض

في تقرير نشرته وكالة رويترز مؤخراً قال خبراء المناخ أن عام 2010 يعد الأشد حرارة في سجلات درجات الحرارة والمناخ التي بدأ الاحتفاظ بها منذ عام 1850 وذلك في اشارة جديدة على اتجاه درجات الحرارة في العالم نحو الصعود.

وارتفعت الحرارة بما يقارب 0.8 درجة من المعدلات السابقة على الثورة الصناعية، كما ارتفعت في العام الحالي بحوالي 0.5 درجة عن المتوسط للفترة من 1961 إلى 1990 قريبة من المستوى القياسي.

ولم تجمع بيانات آخر شهرين في العام, لكن حتى مع نهاية باردة محتملة للعام فإن 2010 من غير المتوقع أن يقل عن المركز الثالث في سجل أعلى الأعوام ارتفاعا لدرجات الحرارة والذي يتصدره عاما 1998 و2005.

وتنبه لجنة علماء المناخ التابعة للأمم المتحدة أن هذا الارتفاع لدرجات الحرارة يعني مزيدا من الفيضانات وموجات الطقس الحارة وارتفاع مستويات البحار.

هذا ومن المنتظر أن تستأنف محادثات المناخ التي ترعاها الأمم المتحدة الأسبوع القادم في كانكون بالمكسيك حيث لم تعد الآمال معلقة على التوصل لاتفاق شامل لإبطاء ارتفاع درجات الحرارة بل تحقيق تقدم أصغر حجما على سبيل المثال لمكافحة إزالة الغابات في مسعى للاتفاق على معاهدة العام القادم أو لاحقا.

وقد وافقت 140 دولة في المؤتمر السابق في كوبنهاغن في العام الماضي على اتفاق غير ملزم لمحاولة تقييد ارتفاع درجات الحرارة إلى أقل من درجتين مئويتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

مدونة الأخبار© 2010 - 2011

صور | فورمات | الفورمات | ويكيليكس | الأخبار العجيبة