السبت، 27 نوفمبر 2010

لا مزيد من الغاز إلى اسرائيل

قالت شركة غاز شرق المتوسط (أي أم جي) المصرية اليوم السبت أن مصر لا تنوي زيادة كمية الغاز الطبيعي الذي تبيعه لإسرائيل.
وبيّن مصدر مسؤول في ذات الشركة المعنية بتصدير الغاز المصري إلى اسرائيل في تصريح صحفي أن هناك قرارا من الحكومة المصرية بعدم إبرام أي اتفاقيات جديدة لتصدير الغاز المصري إلى اسرائيل ووضع الأولوية المطلقة للسوق المحلية وليس للتصدير.
وفي ذات الاطار نشرت صحف إسرائيليةأمس تقارير عن مفاوضات تجري مع شركة غاز شرق المتوسط المصرية لاستيراد كميات إضافية من الغاز المصري.
وهو ما دفع المصدر المصري إلى نفي وجود أية مفاوضات لتصدير الغاز لإسرائيل، مضيفا أن ما تردده الصحف الإسرائيلية في هذا الشأن يأتي في إطار الحرب التجارية بين شركات تسويق الغاز داخل إسرائيل للإثارة وزيادة القيمة التي تحصل عليها هذه الشركات مقابل التسويق.
يجدر بالذكر أن إسرائيل تستورد حاليا ما يقارب 1.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري سنويا، وتقول المعارضة المصرية إن الحكومة المصرية قدمت الغاز المصري إلى الاسرائيليين بأسعار مخفضة وبموجب عقد وقع عام 2005 بين الشركة المصرية وشركات الطاقة الإسرائيلية.
وتنفي الحكومة المصرية من جهتها أنها تبيع الغاز لإسرائيل بأسعار منخفظة وتؤكد أنها تبيع الغاز المصري وفقا للأسعار العالمية ودون أي تخفيض، وتضيف أن لديها العديد من الطلبات من دول كثيرة لاستيراد الغاز، في إشارة منها إلى أن السوق الإسرائيلي ليست هدفا لتسويق الغاز المصري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 

مدونة الأخبار© 2010 - 2011

صور | فورمات | الفورمات | ويكيليكس | الأخبار العجيبة